اعلان

ماهي حقوق الطفل الدولية؟.. تعرفى عليها

حقوق الطفل
حقوق الطفل

المحتويات

تعريف الطفل من الناحية اللغوية

الاعتراف بحقوق الطفل

الاعتراف حقوق الطفل

حقوق الطفل: حقوق الإنسان

تتكيف مع الأطفال

اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل

يجهل كثير من الناس أن للطفل الكثير من الحقوق على والديه، وتنص القوانين على حماية هذه الحقوق، كي يعيش الطفل حياة كريمة، ونجد بعض الناس تنتهك حقوق الطفل، وتعذب الطفل، ولا تحترم كونه انسان، له الحق فى التعليم، وتوفير احتياجاته من مأكل ومشرب، ومأوي، وستوضح السطور القادمة ما هي حقوق الطفل

تعريف الطفل من الناحية اللغوية

كشف موقع' هيمونيوم' ، يأتي مصطلح 'طفل' من الكلمة اللاتينية infans التي تعني 'الشخص الذي لا يتكلم'. بالنسبة للرومان ، يشير هذا المصطلح إلى الطفل منذ ولادته حتى سن 7 سنوات، وتطورت هذه الفكرة كثيرًا عبر القرون والثقافات لتسمية الإنسان أخيرًا منذ الولادة وحتى سن الرشد. لكن هذا التصور عن الطفل كان واسعًا وعمر الأغلبية يختلف من ثقافة إلى أخرى. تعرف اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 بمزيد من الدقة مصطلح 'الطفل':

الفكرة ، من خلال هذا التعريف وجميع النصوص المتعلقة برعاية الطفل ، هي أن الطفل إنسان له حقوق وكرامة.

ما يميز الطفل هو شبابه وهشاشته. في الواقع ، الطفل ينمو ، بالغًا في المستقبل ، ليس لديه وسيلة لحماية نفسه.

لذلك ، يجب أن يكون الطفل موضوع مصلحة خاصة وحماية خاصة. ومن هذا المنطلق ، تم اعتماد نصوص تعلن حماية الطفل وحقوقه.

الاعتراف بحقوق الطفل

حقوق الطفلحقوق الطفل

تم الاعتراف بحقوق الأطفال بعد الحرب العالمية الأولى ، مع اعتماد إعلان جنيف ، في عام 1924. استمرت عملية الاعتراف بحقوق الأطفال بفضل الأمم المتحدة ، مع اعتماد إعلان حقوق الطفل في عام 1959.

أصبح الاعتراف بمصالح الطفل وحقوقه حقيقة في 20 نوفمبر 1989 مع اعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والتي تعد أول نص دولي ملزم قانونًا يعترف بجميع الحقوق الأساسية للطفل.

حقوق الطفل: حقوق الإنسان

حقوق الأطفال هي من حقوق الإنسان، إنهم يحمون الطفل كإنسان، كحقوق الإنسان ، تتشكل حقوق الطفل من خلال الضمانات الأساسية وحقوق الإنسان الأساسية:

تعترف حقوق الأطفال

1-الضمانات الأساسية لجميع البشر: الحق في الحياة ، ومبدأ عدم التمييز ، والحق في الكرامة من خلال حماية السلامة الجسدية والعقلية (الحماية من العبودية والتعذيب والمعاملة السيئة ، إلخ).

2-حقوق الأطفال هي حقوق مدنية وسياسية ، مثل الحق في الهوية ، والحق في الجنسية ، وما إلى ذلك.

3-حقوق الأطفال هي حقوق اقتصادية واجتماعية وثقافية ، مثل الحق في التعليم ، والحق في مستوى معيشي لائق ، والحق في الصحة ، وما إلى ذلك.

4-تشمل حقوق الأطفال الحقوق الفردية: الحق في العيش مع والديه ، الحق في التعليم ، الحق في الاستفادة من الحماية ، إلخ.

5-تشمل حقوق الأطفال الحقوق الجماعية: حقوق الأطفال اللاجئين والمعاقين ، أطفال الأقليات أو المجموعات الأصلية.

تتكيف مع الأطفال

حقوق الطفلحقوق الطفل

حقوق الأطفال هي حقوق الإنسان التي تم تكييفها خصيصًا للطفل لأنها تأخذ في الاعتبار هشاشته وخصوصياته واحتياجاته المناسبة لسنه.

تراعي حقوق الطفل ضرورة نمو الطفل. وبالتالي فإن للأطفال الحق في العيش والنمو البدني والفكري المناسب.

خطة حقوق الأطفال لتلبية الاحتياجات الأساسية لنمو الطفل بشكل جيد ، مثل الوصول إلى التغذية المناسبة ، والرعاية اللازمة ، والتعليم ، إلخ.

تأخذ حقوق الأطفال بعين الاعتبار الطابع الهش للطفل. إنها تعني ضرورة حمايتها. يعني منحهم مساعدة خاصة وتوفير حماية تتناسب مع أعمارهم ودرجة نضجهم.

لذلك ، يجب مساعدة الأطفال ودعمهم ويجب حمايتهم من الاستغلال في العمل والاختطاف وسوء المعاملة ، إلخ.

اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل

ترد القائمة الكاملة لحقوق الأطفال والشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، وهي المعيار الأكثر قبولًا بشأن حقوق الأطفال في العالم. التزمت أيرلندا بتعزيز حقوق الأطفال عندما وقعت على الاتفاقية في عام 1992.

تشمل حقوق الأطفال الحق في الصحة والتعليم والحياة الأسرية واللعب والاستجمام ومستوى معيشي لائق والحماية من الإساءة والأذى. تغطي حقوق الأطفال احتياجاتهم التنموية والمناسبة للعمر والتي تتغير بمرور الوقت مع نمو الطفل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى